استخدم النموذج الخاص
بنا لتتصل بنا
msg
arrows
Insights   >   كيف تعثر على المواهب وتحافظ عليها في السعودية

كيف تعثر على المواهب وتحافظ عليها في السعودية

مؤلف: البتول الحارثي
Nov 3, 2022
|
المدراء • المملكة العربية السعودية

إذا كنت تعمل في المملكة العربية السعودية، فأنت بالفعل على دراية بالصعوبات في العثور على أفضل المواهب والمحافظة عليها. في اقتصاد مزدهر حيث المنافسة عالية على المواهب، أصبح جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها لا يقل أهمية عن تطوير المنتجات أو الخدمات.

هنا في تاسك ”TASC“ حددنا أربعة نقاط رئيسية يجب على الشركات القيام بها عند تعيين الموظفين للمحافظة عليهم:

توفير فرص التطوير الوظيفي التي تشجع على تنمية المواهب السعودية

عند جذب أفضل المواهب في المملكة، يجب أن تكون شركتك على استعداد لتوفير مسار وظيفي يشجع على التطور. في حين أن المملكة تعيش في ثورة اقتصادية يبدو أنه تتوافر فرصًا واضحة للتقدم والنمو المهني، إلا أن هذا ليس هو الحال دائمًا. ففي الواقع، العديد من الشركات ليست مستعدة لتلبية طموحات موظفيها.

لجذب أفضل المواهب في السعودية، تحتاج إلى التركيز على بناء البرامج التي تساعد الموظفين على تنمية مهاراتهم مع تزويدهم بفرص للتقدم داخل شركتك. أظهر استطلاع حديث أجرته مجموعة City & Guilds Group أن 86٪ من الموظفين يعتقدون أن فرص التطوير الوظيفي المحددة تساعد في جذب المواهب المحلية والاحتفاظ بها. يمكن أن تساعدك المسارات الوظيفية الواضحة أيضًا في جذب الموظفين الموهوبين لأنها تتيح للموظفين معرفة ما يتعين عليهم القيام به للارتقاء داخل شركاتهم - والمدة التي سيستغرقها ذلك.

الشركات المبتكرة تجذب أفضل المواهب

يفضل الشباب السعودي الموهوب الشركات التي تتمتع بسمعة طيبة في القيام بالعمل بشكل مختلف - شركات ترعى المواهب وتستثمر فيها وتسمح للموظفين بالنمو بمرور الوقت وتقدم مزايا. أصبح هذا النوع من الشركات جذابًا بشكل متزايد مع دخول جيل الألفية السعودي إلى القوى العاملة بأعداد كبيرة: وفقًا لمقال على LinkedIn Pulse، "يقدّر جيل الألفية العمل الهادف فوق كل شيء آخر".

 يريدون أيضًا أن يشعروا بالتقدير والتحدي من خلال عملهم دون تقديم الكثير من التضحيات.

تعزيز التواجد على الإنترنت لجذب المواهب في المملكة العربية السعودية

من الضروري أن تركز الشركات على العلامة التجارية، يتضمن ذلك خلق تواجد كبير على الإنترنت يسلط الضوء على مهمة الشركة وقيمها، ويعرض الفرص الوظيفية. وفقًا للهيئة العامة للإحصاء فإن 69٪ من السكان في المملكة يبلغون من العمر 35 عامًا أو أقل، مما يجعلهم يعتمدون بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي في حياتهم اليومية، وهذه هي فرصتك كشركة للاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي على أفضل وجه.

يمكن للشركات الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لنفسها وفرصها الوظيفية. توفر منصات وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة من حيث التكلفة للوصول إلى المرشحين المحتملين بالمحتوى المستهدف. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدامها كجزء من استراتيجية التوظيف الشاملة التي يمكنك من خلالها الترويج لعرض القيمة المقدمة للموظف (EVP) أو ثقافة الشركة.

خلق قيمة مقدمة للموظف ”EVP“

على الشركات في المملكة أن تتحدث بوضوح عن ما يميزها عن الشركات الأخرى، ضع في اعتبارك وضع أوصاف وظيفية خاصة للمواطنين السعوديين بأدوار تتناسب مع مهاراتهم وتفضيلاتهم.

وفقًا لدراسة أجرتها كلية هارفارد للأعمال، يجب أن تتكون القيمة المقدمة للموظف "EVP" من ثلاثة عناصر:

  1. راتب تنافسي
  2. بيئة عمل جذابة وداعمة تسمح للموظفين بالتطوير المهني
  3. المرونة، بما في ذلك إتاحة العمل بدوام جزئي والعمل عن بعد

استثمر في برامج التدريب المهني

يمكن أن تكون برامج التدريب المهني أداة قوية في جذب المواهب المناسبة للاستفادة من تحديات وفرص رؤية 2030. فالمواهب الشابة على استعداد للتعلم وترغب في أن تكون جزءًا من المنظمات التي ترغب في تعزيز قدراتهم العملية.

يمكن أن يساعد ذلك في زيادة الإنتاجية وتحسين رضا الموظفين، مما يؤدي إلى معدلات توظيف واستبقاء أفضل للشركات التي تتخذ من السعودية مقراً لها. ووفقًا لاستطلاع حديث أجرته City & Guilds Group، يعتقد 73٪ من أرباب العمل أن البرامج المهنية ستساعد في جذب أفضل المواهب المتاحة.

وقد أطلقت وزارة التجارة والاستثمار السعودية البرنامج المهني الوطني السعودي (SVNP) في عام 2017 لتوفير فرص تدريب للمواطنين السعوديين الذين ليس لديهم خبرة أو مؤهلات سابقة في مجالات مختلفة، مثل تكنولوجيا المعلومات أو التمويل أو التسويق. يهدف البرنامج إلى تزويد هؤلاء الأفراد بالمهارات اللازمة ليصبحوا أعضاء منتجين في المجتمع مع مساعدة الشركات على تلبية احتياجات العمل الخاصة بهم الآن وفي المستقبل.

 استقطاب وتوظيف أفضل المواهب والاحتفاظ بها مع تاسك ”TASC“

أفضل طريقة لجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها هي خلق بيئة تحترم وتكافئ الموظفين على مهاراتهم. تنامي القطاع الخاص في المملكة يعتبر مؤشر للمزيد من الفرص للأشخاص لبناء وظائف. ومع ذلك، يجب أن تكون الشركات مستعدة للتغيير.

إذا كنت ترغب في التوظيف في المملكة العربية السعودية ، فيمكننا مساعدتك. نحن متخصصون في مجال التوظيف وحلول الموارد البشرية في السعودية للمساعدة في العثور على أفضل المواهب المتاحة لأدوار محددة في مختلف القطاعات.

مهمة ملء الأدوار الصحيحة بالموهبة المناسبة هي قوتنا. وتماشياً مع الرؤية السعودية لعام 2030، نحن ملتزمون بتعزيز عملك من خلال توفير "حلول بشرية" متميزة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

ساعدت خبرتنا في التوظيف محليًا وعالميًا والتي تزيد عن 15 عامًا بالإضافة إلى حضورنا القوي على أراضي المملكة العربية السعودية الشركات في التغلب على تحديات التوظيف من خلال توظيف أفضل المواهب المحلية.

لديك فضول لمعرفة المزيد؟ تحدث إلى خبراء التوظيف لدينا الآن لمعرفة كيف يمكننا مساعدة عملك في العثور على المواهب المناسبة بشكل أسرع.

اشترك في النشرة الإخبارية الأسبوعية الخاصة بالسعودية لتبقى على اطلاع دائم بآخر الأخبار المتعلقة بسوق العمل السعودي.

Do you wish to be redirected to www.tascoutsourcing.com