استخدم النموذج الخاص
بنا لتتصل بنا
msg
دليل الشركات لتحسين عمليات الموارد البشرية ونقل الموظفين في السعودية تحميل النسخة الإنجليزية حمل النسخة العربية تحميل النسخة الصينية
arrows
Insights   >   الاختلافات الرئيسية بين عقود العمل محددة المدة وغير محددة المدة

الاختلافات الرئيسية بين عقود العمل محددة المدة وغير محددة المدة

مؤلف: البتول الحارثي
Aug 30, 2023
|
المدراء • المملكة العربية السعودية

تعد عقود التوظيف في المملكة العربية السعودية الأساس القانوني الذي يحدد نطاق العمل ومدته بين صاحب العمل والموظف. باعتبارها حجر الزاوية، تضمن هذه العقود فهمًا مشتركًا للحقوق والمسؤوليات وشروط التعاون. في هذا المقال، نتناول عقود العمل في المملكة العربية السعودية، مع تسليط الضوء على الفروق بين العقود محددة المدة وغير محددة  المدة بموجب نظام العمل السعودي.

 

الفروق الرئيسية بين العقد محدد المدة والعقد غير محدد المدة في نظام العمل السعودي

1- مدة العقد وإنهائه

الفرق الأساسي بين أنواع العقود هذه هو مدتها، وهو ما يتضح من تسمياتها.

العقد محدد المدة: يتم تحديده بمدة محددة، ةيتضمن هذا العقد تاريخ انتهاء محدد مسبقًا. قد يؤدي الإنهاء المبكر من قبل أي من الطرفين إلى فرض عقوبات، إلا إذا كان ذلك مدفوعًا بالأسباب المعترف بها في نظام العمل.

العقد غير محدد المدة: يتميز هذا العقد بقدرة أكبر على المرونة، ويسمح لأي من الطرفين بإنهائه، بشرط تقديم إشعار كتابي للطرف الآخر، تتراوح مدة الاشعار بشكل عام بين 30 إلى 60 يومًا، اعتمادًا على تفاصيل العقد.

 

2- التعويض عن الإنهاء غير المشروع

عندما يقوم أحد الطرفين بإنهاء علاقة العمل دون سبب نظامي مشروع، فإنه ملزم بدفع تعويض للطرف المتضرر، بناءً على نوع العقد:

العقد محدد المدة: التعويض يعادل الأجر المستحق عن المدة المتبقية من العقد. بحيث ألا يقل الأجر عن أجر شهرين، إلا إذا كان الطرفان قد اتفقا مسبقاً على مبلغ تعويض مختلف عن إنهاء الخدمة دون أسباب مشروعة.

العقد غير محدد المدة: يحدد التعويض بأجر 15 يوماً عن كل سنة عمل فيها العامل. ويجب ألا يقل هذا المبلغ عن أجر العامل لمدة شهرين ما لم يحدد الطرفان مبلغ تعويض محدد مقابل إنهاء الخدمة دون سبب مشروع.

اقرأ مدونتنا لمعرفة المزيد من التفاصيل حول إنهاء العلاقة التعاقدية وفق نظام العمل السعودي.

 

3- جنسية الموظف وتأثيرها على نوع العقد

وفقًا لنظام العمل السعودي، تلعب الجنسية دورًا محوريًا في تحديد نوع عقد العمل الذي يمكنك عقده مع العامل.

العقد محدد المدة: هذا النوع من العقود متاح للموظفين من جميع الجنسيات.

العقد غير محدد المدة: الموظفون السعوديون فقط هم المؤهلون لإبرام مثل هذا النوع من العقود.

 

 

4- تجديد العقد

العقد محدد المدة: يتم التجديد من خلال الاتفاق المتبادل بين الطرفين. قد تنص بعض العقود على بنود مثل "سيتم تجديد العقد لمدة مماثلة". والجدير بالذكر أيضًا، إذا ظل الموظف يعمل بعد انتهاء العقد المحدد دون أي اعتراض من صاحب العمل، يعتبر هذا تجديدا ضمنيا. وإذا خضع العقد لثلاثة تجديدات أو إذا تجاوز إجمالي فترة العقد أربع سنوات، فإنه يعتبر تجديدا ضمنيا. ويتحول العقد بشكل تلقائي إلى عقد غير محدد المدة باستثناء الموظفين الغير سعوديين، حيث سيكون دائمًا عقدًا محدد المدة، بغض النظر عن عدد مرات تجديده.

عقد غير محدد المدة: نظرًا لكونه عقد دون مدة محددة، فليست هناك حاجة للتجديده. ويظل العقد ساريًا حتى يقرر أي من الطرفين إنهاءه.

 

5- مكافأة نهاية الخدمة

تعد مكافأة نهاية الخدمة، أحد حقوق الموظفين التي تأتي كبادرة تقدير عند إكمال مدة العقد، للتعبير على الامتنان لخدمتهم وتفانيهم.

العقد محدد المدة: إذا قام صاحب العمل بإنهاء العقد قبل انتهائه دون سبب مشروع، فإن الموظف يكون مؤهلاً للحصول على تعويض. علاوة على ذلك، يتم تصميم مكافأة نهاية الخدمة بناءً على مدة الخدمة.

العقد غير محدد المدة: مكافأة نهاية الخدمة تعتمد على إجمالي مدة الخدمة، مع اختلاف حسابات الموظفين الذين يستقيلون عن العمل مقارنة بمن يتم تسريحهم.

اقرأ مدونتنا لمعرفة المزيد حول كل مايحتاج أصحاب الأعمال معرفته: حقوق وواجبات صاحب العمل وفقًا لنظام العمل السعودي

اسمح لـ تاسك بتبسيط احتياجات التوظيف لديك

الآن بعد أن أصبح لديك نظرة عامة على تفاصيل عقود العمل محددة المدة وغير محددة في المملكة العربية السعودية، من الضروري إدراك أهمية مواكبة مشهد العمل والتوظيف المتطور باستمرار. مع أكثر من 15 عامًا من الخبرة في هذا المجال، تعد تاسك شريكك الموثوق به لإرشادك خلال هذه التعقيدات.

 

للحصول على الدعم العملي في إعداد إطار عمل الموارد البشرية والتوظيف بشكل متوافق تمامًا ومصمم خصيصًا لتلبية المتطلبات الفريدة للبيئة النظامية للمملكة العربية السعودية، فإن خبراء إدارة الموارد البشرية والتوظيف لدينا في خدمتك. يتمتع متخصصو إدارة العلاقات الحكومية لدينا، بسنوات من الخبرة المباشرة، وفهم عميق لأنظمة العمل السعودية وإجراءات التأشيرات وإصدار التراخيص. لن تساعدك خبرتهم على تسهيل تعاملاتك الحكومية فحسب، بل يمكنها أيضًا تقليل نفقات التشغيل الخاصة بـ إدارة العلاقات الحكومية بنسبة تصل إلى 60%.

تواصل مع خبراء العلاقات الحكومية لدينا الآن !

اشترك في النشرة الإخبارية الأسبوعية للمملكة العربية السعودية لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار والتحديثات المتعلقة بقانون العمل السعودي.

Do you wish to be redirected to www.tascoutsourcing.com